recent
أخر المواضيع

للبحث عن المقالات والكتب في الموقع

قائمة الدخل | خطوات اعداد قائمة الدخل

قائمة الدخل | خطوات اعداد قائمة الدخل


قائمة الدخل | خطوات اعداد قائمة الدخل

                                         المقدمة :

لإعداد قائمة الدخل ، قم بإنشاء ميزان المراجعة  لانها الاساس في انطلاق اعداد قوائم المالية ( قائمة الدخل وقائمة الميزانية العمومية )، وحساب الإيرادات الخاصة بك ، وتحديد تكلفة السلع المباعة ، وحساب الهامش الإجمالي ، وتشمل نفقات التشغيل ، وحساب دخلك ، وتشمل ضرائب الدخل ، وحساب صافي الدخل ، 

عناصر قائمة الدخل :

1-      الايرادات والمبيعات :


إيرادات المبيعات هي إيرادات الشركة من المبيعات أو الخدمات ، ويتم عرضها في أعلى قائمة الدخل . ستكون هذه القيمة إجمالي التكاليف المرتبطة بإنشاء البضائع المباعة أو في تقديم الخدمات. تمتلك بعض الشركات العديد من تدفقات الإيرادات التي تضيف إلى إجمالي خط الإيرادات.


2-      تكلفة المبيعات :


تكلفة السلع المُباعة (COGS) هي بند يُجمع إجمالي التكاليف المباشرة المرتبطة ببيع المنتجات لتوليد الإيرادات. يمكن أيضًا تسمية هذا البند بتكلفة المبيعات إذا كانت الشركة شركة خدمات. يمكن أن تشمل التكاليف المباشرة العمالة والأجزاء والمواد وتوزيع النفقات الأخرى مثل الاستهلاك (انظر شرح الاستهلاك أدناه). كما في شركات الصناعية .

3-      مجمل الربح  او مجمل الخسارة:

الايرادات اقل من تكلفة المبيعات يتم احتساب إجمالي الربح من خلال طرح تكلفة البضائع المباعة (أو تكلفة المبيعات) من إيرادات المبيعات.
 فاذا كانت الايرادات اكبر من تكلفة المبيعات ينتج مجمل ربح اما اذا كانت ينتج عنه مجمل خسارة .

4-      مصاريف التسويق والإعلان والترويج :

معظم الشركات لديها بعض النفقات المتعلقة ببيع السلع و / أو الخدمات. غالبًا ما يتم تجميع نفقات التسويق والإعلان والترويج معًا لأنها نفقات متشابهة ، وكلها تتعلق بالبيع. 

5-       مصاريف الادارية والعمومية :

وهي جميع التكاليف الغير المباشرةً المرتبطة بادارة الاعمال اي نفقات زمنية وهي مثل الرواتب والاجور الكهرباء الماء الهاتف القرطاسية مصاريف نثرية  الاستهلاك والاطفاء الى جانب نفقات تشغيلية اخرى . ومع ذلك قد تختار الشركات فصل الاستهلاك والإطفاء في القسم الخاص بها.

6-      الربح قبل الفوائد والضريبة :

، على الرغم من عدم وجودها في جميع قائمة الدخل الدخل ، تشير إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء. يتم حسابها عن طريق طرح نفقات SG & A (باستثناء الاستهلاك والاستهلاك) من إجمالي الربح.

7-      مصروف استهلاك وإطفاء :

ماهو مصروف استهلاك واطفاء ؟؟

عند شراء أصل طويل الأجل ، غالبًا ما تتم رسملته بدلاً من إنفاقه في الفترة المحاسبية المحددة التي تم شراؤها فيها. وذلك لأن الأصل سيكون عادةً مفيدًا اقتصاديًا ويولد عوائد بعد تلك الفترة المحاسبية ، لذلك يتم إنفاقه في ذلك الفترة ستبالغ في النفقات في تلك الفترة وتقلل من قيمتها في جميع الفترات المستقبلية. لتجنب ذلك ، يتم استخدام الاستهلاك لمطابقة نفقات الأصول طويلة الأجل بشكل أفضل مع الإيرادات التي يولدها.

هناك طرق مختلفة مستخدمة لحساب الاستهلاك ، ويتم تحديد نوع محاسبة الاستهلاك المستخدم بشكل عام ليتناسب مع طبيعة المعدات. على سبيل المثال ، بالنسبة للمركبات التي تستهلك بشكل أسرع في السنوات القليلة الأولى ، غالبًا ما يتم اختيار طريقة الاستهلاك المتسارعة.
الاستهلاك والإطفاء هي نفقات غير نقدية يتم إنشاؤها بواسطة المحاسبين لتوزيع تكلفة الأصول الرأسمالية مثل الممتلكات والمصانع والمعدات (PP&E).


8-      الدخل قبل المصاريف والايرادات الغير التشغيلية وقبل الفوائد والضريبة :

يمثل دخل التشغيل ما تم كسبه من العمليات التجارية المنتظمة. بعبارة أخرى ، إنه الربح قبل خصم أي دخل غير تشغيلي أو مصاريف غير تشغيلية أو فوائد أو ضرائب من الإيرادات. 
(EBIT )هو مصطلح شائع الاستخدام في التمويل ويرمز إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب.

9-      مصاريف الفوائد :

مصروفات الفوائد. من الشائع أن تقسم الشركات نفقات الفوائد وإيرادات الفوائد كبند منفصل في قائمة الدخل. يتم ذلك من أجل تسوية الفرق بين EBIT و EBT. يتم تحديد مصروفات الفوائد حسب جدول الديون.

10-       مصاريف اخرى :


غالبًا ما تتحمل الشركات نفقات أخرى خاصة بصناعتها. قد تشمل النفقات الأخرى أشياء مثل الوفاء ، والتكنولوجيا ، والبحث والتطوير (R&D) ، والتعويض على أساس الأسهم (SBC) ، ورسوم انخفاض القيمة ، والمكاسب / الخسائر في بيع الاستثمارات ، وتأثيرات صرف العملات الأجنبية ، والعديد من النفقات الأخرى الصناعية أو خاص بالشركة.

11-الارباح قبل الضريبة :


يشير مصطلح " EBT "إلى الأرباح قبل الضريبة ، والمعروف أيضًا باسم الدخل قبل الضريبة ، ويمكن العثور عليه عن طريق طرح مصروفات الفوائد من الدخل التشغيلي. هذا هو المجموع الفرعي النهائي قبل الوصول إلى صافي الدخل.

12-الضريبة الدخل :




تشير ضرائب الدخل إلى الضرائب ذات الصلة المفروضة على الدخل قبل الضريبة. يمكن أن يتكون إجمالي مصروف الضرائب من الضرائب الحالية والضرائب المستقبلية.

13- صافي الدخل :


يتم احتساب صافي الدخل من خلال خصم ضرائب الدخل من الدخل قبل الضرائب. هذا هو المبلغ الذي يتدفق إلى الأرباح المحتجزة في الميزانية العمومية بعد خصم أي أرباح.

خطوات اعداد قائمة الدخل :


1 – تحديد الفترة الزمنة لاعداد القوائم المالية ( قائمة الدخل والميزانية العمومية )

الخطوة الأولى في إعداد قائمة الدخل هي اختيار فترة التقرير التي سيغطيها تقريرك. تختار الشركات عادةً الإبلاغ عن قائمة دخلها على أساس سنوي أو ربع سنوي أو شهري. يُطلب من الشركات المتداولة علنًا إعداد البيانات المالية على أساس ربع سنوي وسنوي ، لكن الشركات الصغيرة لا تخضع للتنظيم الشديد في تقاريرها. يمكن أن يساعدك إنشاء قائمة الدخل الشهرية في تحديد الاتجاهات في أرباحك ونفقاتك بمرور الوقت. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في اتخاذ قرارات العمل لجعل شركتك أكثر كفاءة وربحية.

2- انشاء ميزانية المراجعة :

لإنشاء قائمة دخل لعملك ، ستحتاج إلى طباعة تقرير ميزان المراجعة القياسي. يمكنك بسهولة إنشاء ميزان المراجعة من خلال برنامج المحاسبة المستند إلى السحابة. تقارير ميزان المراجعة هي مستندات داخلية تسرد الرصيد النهائي لكل حساب في دفتر الأستاذ العام لفترة إعداد تقارير محددة. سيعطيك كل أرقام الرصيد النهائي التي تحتاجها لإنشاء بيان الدخل.

3-  تحديد جميع ايرادات الشركة :

بعد ذلك ، ستحتاج إلى حساب إجمالي إيرادات مبيعات نشاطك التجاري خلال الفترة المشمولة بالتقارير. تشمل أرباحك جميع الأموال المكتسبة من خدماتك خلال الفترة المشمولة بالتقرير ، حتى إذا لم تكن قد تلقيت جميع المدفوعات بعد. قم بجمع كل بنود الإيرادات من تقرير ميزان المراجعة الخاص بك وأدخل المبلغ الإجمالي في بند الإيرادات في قائمة الدخل الخاص بك.


4- تحديد التكلفة البضاعه المباعه :


تتضمن تكلفة السلع المباعة تكاليف العمالة المباشرة والمواد والنفقات العامة التي تكبدتها لتوفير سلعك أو خدماتك. اجمع كل تكلفة البنود المباعة للسلع في تقرير ميزان المراجعة الخاص بك وقم بإدراج التكلفة الإجمالية للسلع المباعة في بيان الدخل ، أسفل بند الإيرادات مباشرةً.

5- تحديد هامش الربح :

اطرح تكلفة البضائع المباعة من إجمالي الإيرادات في بيان الدخل الخاص بك. يمنحك هذا الحساب الهامش الإجمالي أو المبلغ الإجمالي المكتسب من بيع سلعك وخدماتك.

6-   تحديد المصاريف التشغيلية :

اجمع كل مصروفات التشغيل المدرجة في تقرير ميزان المراجعة الخاص بك. أدخل المبلغ الإجمالي في بيان الدخل كبند مصروفات البيع والمصاريف الإدارية. يقع مباشرة تحت خط الهامش الإجمالي.


7- احتساب الدخل قبل الضريبة :


اطرح إجمالي مصاريف البيع والإدارة من إجمالي الهامش. سيعطيك هذا الدخل قبل الضرائب. أدخل المبلغ في أسفل قائمة الدخل.

8- تحديد الضربية الدخل :

لحساب ضريبة الدخل ، اضرب معدل ضريبة الدولة المطبقة في رقم الدخل قبل الضرائب. أضف هذا إلى قائمة الدخل أسفل رقم الدخل قبل الضريبة.

9- احتساب صافي الدخل ( بعد الضريبة ) :

لتحديد الدخل الصافي لنشاطك التجاري ، اطرح ضريبة الدخل من رقم الدخل قبل الضريبة. أدخل الرقم في البند الأخير من بيان الدخل الخاص بك.

10- الانتهاء من قائمة الدخل :

لإنهاء قائمة الدخل  الخاص بك ، أضف رأسًا إلى التقرير الذي يحدده على أنه قائمة دخل. أضف تفاصيل عملك وفترة الإبلاغ التي يغطيها قائمة  الدخل.

مالفرق بين قائمة الدخل وقائمة الميزانية العمومية ؟

التوقيت:  بينما يشير قائمة الدخل إلى نشاط مالي لفترة إعداد تقارير محددة ، عادةً ما تكون شهرًا أو ربعًا أو عامًا ، فإن الميزانية العمومية تُبلغ عن النشاط المالي في نقطة زمنية محددة ، للحصول على نظرة سريعة على الشؤون المالية للنشاط التجاري.

المعلومات المُبلغ عنها:  يُبلغ قائمة الدخل عن إيرادات ومصروفات النشاط التجاري ومبلغ الربح أو الخسارة المتولدة عنه ، في حين تُبلغ الميزانية العمومية عن أصول الشركة ومطلوباتها وحقوق الملكية الخاصة بها.

الأهمية:  يتم استخدام قائمة الدخل للإبلاغ عن النتائج الإجمالية للأداء المالي للنشاط التجاري ، أو مقدار الأرباح التي تحققها. تستخدم الميزانية العمومية لتحليل ما إذا كانت الشركة لديها أصول سائلة كافية لتغطية التزاماتها المالية.

شكل قائمة الدخل ( مثال عام على قائمة الدخل ) :

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢

 ملاحظة / يتم اعداد قائمة الدخل اما بطريقة الحساب على شكل شجرة t  او بطريقة قائمة الطريقة الاولى تستخدم في حال اتباع الشركة طريقة الجرد الدوري اما الطرقة الثانية في حال اتباع طريقة الجرد المستمر وانا افضل ان على المحاسب ان يتعود طريقة الثانيى وهي طرقة القائمة .
الاملاحظة الثانية / قد يتم اعداد قائمة الدخل بطريقة نوع الواحد مثل يتم تحديد جميع الايرادات في الخط الاول ويطرح مها جميع النفقات التشغيلية وغير التشغليلة لينتج لنا ناتج النهائ صافي الدخل
او يتم بطريقة المتعدد بمعنى بيكون معنا معادلات كثيرة ( مجمل ربح ’ الربح التشغيلي ’ الربح قبل الفائدة الربح قبل الضرائب واخيراً صافي الدخل . نلاحظ اننا مرينا بخطوات عدة حتى وصلنا الى ناتج الاخير وهو صافي الدخل بعد الفوائد والضرائب , وتللك الطريقة مهم للمحلل المالي تساعده في التحليل والتبؤ .

**************************************************************
 مواضيع مرتبطة :






                                                                👤لتواصل معنا إنقر هنا


سجل اعجابك على صفحتنا في الفيس بوك ليصلك كل جديد من المدونة :
👍👇


""اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا وشفيعنا محمد """

إكثرو من الاستغفار ففية النجاة والفلاح والتوفيق والهداية
وحافظوا على صلواتكم في اوقاتها وقراءة القران الكريم لم تستقيم حياتنا الافيهما 

قائمة الدخل | خطوات اعداد قائمة الدخل
مدونة مالك للمحاسبة

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown18 يوليو 2020 في 11:29 م

    ممكن شرح مبسط خطوه بخطوه

    حذف التعليق
    • مدونة مالك للمحاسبة  photo
      مدونة مالك للمحاسبة 19 يوليو 2020 في 7:28 ص

      اذهب عند مواضيع تهمك اسفل المقالة وستجد موضوع قائمة الدخل pdf في هذا الملف شرح مبسط للخطوات غعداد قائمة الدخل
      اليك رابط ملف :
      https://drive.google.com/file/d/1w0_M02zD_XaqxEsEXJqt0T8lhvHf40c-/view

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent