recent
أخر المواضيع

للبحث عن المقالات والكتب في الموقع

محاسبة شركة المقاولات|شرح تفصيلي في محاسبة شركة المقاولات مع الأمثلة

محاسبة شركة المقاولات|شرح تفصيلي في محاسبة شركة المقاولات مع الأمثلة


                                 أهمية المحاسبة في شركات المقاولات :

تعتبر من اهم واشمل الاعمال المحاسبية لان المحاسبة في شركات المقاولات تشمل بداخلها انشطة كثيرة، وتمثل السجلات الضروية التي يحتاجها المحاسب في شركات المقاولات فما يلي:
1.      سجل المصاريف الادارية العمومية .
2.      . سجل الذمم
 3. سجل لكل مشروع على حدا يسجل فية كافة المصاريف التي صرفت على المشروع                                                                         وكافة الدفعات.
 4. سجل مقاولي الباطن.
ويمكن فتح سجلات اخرى حسب حاجة الشركة، وعند دخول اي شركة في مناقصة جديدة عليها شراء العطاء، وذلك بدفع مبلغ غير قابل للرد سواء كان العطاء من نصيب الشركة أولا ويشمل كرأس العطاء على كافة مستندات المناقصة وتفاصيلها ومخططاتها، وعلينا دراسة العطاء وتسعيرة واعادته إلى الجهة التي طرحت العطاء في الموعد .

المحدد مع دفع كفالة سواء كانت (بنكية او شيك مصدق )، ويتم تسجيل المبلغ المدفوع الشراء المناقصة :
المحدد مع دفع كفالة سواء كانت (بنكية او شيك مصدق )، ويتم تسجيل المبلغ المدفوع الشراء المناقصة :
(مبلغ ) من حساب مصاريف ادارية عمومية (مبلغ)
                        إلى الصندوق او البنك
يسجل هذا القيد لحين معرفة رسو العطاء على الشركة ام لا، وعند رسو العطاء على الشركة يسجل القيد التالي:
( مبلغ ) من حساب اسم المشروع الجديد ( ضمن المصاريف) ( مبلغ )
               إلى حساب مصاريف ادارية عمومية
عند رسو العطاء على الشركة يتم توقيع عقد بين صاحب العمل او المشروع سنطلق علية اسم (العميل)، وبين شركة المقاولات التي ستقوم بالعمل سنطلق عليه اسم المقاول ) يتضمن العقد كافة الشروط المتفق عليها بين الطرفين ومنها ( مبلغ المقاولة ، مدة الانجاز، نسبة الدفعة المقدمة من العقد وكيفية تسديها ، ونسبة التأمينات المحتجزة من كل دفعة بدل صيانة تعاد بعد انتهاء انقضاء فترة الصيانة ، مبلغ الغرامة التاخيرية عن كل يوم تاخیر،.......... الخ ). وتتغير هذه الشروط حسب الاتفاق بين الطرفين.

                               معالجة العمليات في محاسبة شركات المقاولات :

 أولا : عند دخول اي شركة مناقصة جديدة فانه يتم شراء ما يسمى بكراسة الشروط والتي تتضمن كافة المستندات التي توضح موضوع المناقصة، وبعد دراسة اسعار هذه المناقصة يتم تقديم اسعار لاعمال المناقصة للشركة طارحة المناقصة مع دفع تامين دخول المناقصة او تقديم الكفالة الأبتدائية وتكون المعالجة لقيمة كراسة الشروط للمناقصة :
كالآتي:
   من ح/ المصاريف العمومية
             إلى ح/ الصندوق أو البنك
وهذا لعدم المعرفة المسبقة لرسوم المناقصة على الشركة من عدمه على أن يتم تحويل هذه التكلفة على حساب تكاليف المشروع في حالة ارساء المناقصة على الشركة هكذا.
    من ح تكاليف المشروع
         إلى حد المصاريف العمومية
  تحويل تكلفة دراسة المشروع عند أرساء المناقصة على الشركة.
ثانيا : عند رسو المشروع على الشركة يتم فتح الحسابات الخاصة بالمشروع الجديد وأستطيع تلخيص هذه الحسابات كالآتي

 1- حساب تكاليف المشروع :

وهو الحساب الذي يتم تسجيل كافة المصاريف الخاصة بالمشروع اعتبار من القيد السابق وهو قيد تحويل قيمة كراسة الشروط وما بعده من أي مصاريف، ويفضل تقسیم حساب تكاليف المشروع إلى أكثر من بند تكلفة حسب الحاجة مثلا ( المواد - الأجور والرواتب - اعمال مقاولى الباطن - متنوعة وأخرى )، وهذا التقسيم أختياري بمعنى أنه يمكن التقسيم بصورة أخرى حسب طبيعة المشروع وحسب الاتفاق مع الأدارة الهندسية أو الأدارة العامة ويفيد ذلك في الرقابة على المشروع، وبيان الانحرافات التي قد تنشأ بين التكاليف الفعلية والتكاليف التقديرية حسب الجدول الزمني لتنفيذ المشروع كما سيأتي ذكره لاحقا.

2-حساب العملاء:

وهذا الحساب يمثل الذمة المدينة لمالك المشروع، والذي يسجل فيه أستحقاق الدفعات المستحقة السداد على مالك المشروع نتيجة اصدار شهدة دفع بكمية اعمال كما سيتم التوضيح لاحقا.

3- حساب الدفعات المقدمة من العملاء:

وهذا الحساب يتم فيه قيد الدفعة المقدمة التي تم الحصول عليها من العميل عند توقيع العقد، وتكون في الغالب 10 ٪ من قيمة المشروع وتستهلك هذه الدفعة بنفس النسبة من دفعات الأنجاز كما سيتم بيانه لاحقا.

4- حساب محجوز ضمان العلاء:

وهذا الحساب يتم فيه قيد النسبة المستقطعة التي قام العميل بحجزها من دفعات الأنجاز مقابل ضمان مدة الصيانة التعاقدية للمشروع أن وجدت حسب العقد، ويتم أسردادها بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية للمشروع، كما يمكن صرفها مقابل كفالة بنكية تصدرها الشركة لصالح العميل ( مالك المشروع ) وتسمى كفالة محجوز الضمان.
وطبعا عند البدء في تنفيذ المشروع سيكون هناك أكثر من جهة خارجية تتعامل مع الشركة مثل موردي المواد اللازمة للعمل بالمشروع - مقاولي الباطن اللذين سيتم اسناد تفيد بعض البنود لهم.
وهذه الجهات ينبغي ايضا أن يتم فتح حسابات لكل منهم على انفراد حيث يتم فتح حساب أستاذ للموردين، ويندرج تحته حساب لكل مورد باسمه، وهذا ايضا ينسحب على المقاولين من الباطن إلا أن مقاولي الباطن يتم معاملتهم بشكل مختلف، وذلك بان مقاول الباطن يكون له أكثر من حساب كالآتي:
1. حساب مقاولي الباطن:
وهذا الحساب هو الحساب الجاري الذي يتم تسجيل صافي اعمال المقاول التي تستحق الصرف، وكذلك الدفعات التي يتم صرفها للمقاول او اي خصميات اخرى مثل مواد واجور عمال او اي خصميات اخرى كغرامات التأخير وخلافه.
 2. حساب الدفعات المقدمة لمقاولي الباطن:
ويتم تسجيل قيمة الدفعة المقدمة التي يحصل عليها مقاول الباطن عند توقيع العقد، ويتم استهلاك هذه الدفعة بالخصم من قيمة اعمال المقاول حسب النسبة المتفق عليها في العقد وعادة تكون بنفس نسبة الدفعة المقدمة من اجمالي العقد.
 3. حساب محجوز ضمان مقاولي الباطن:
هذا الحساب يتم تسجيل قيمة محجوز الضمان، وهو المبلغ المستقطع من اجمالي اعمال مقاول الباطن لضمان تنفيذ اعمال الصيانة الخاصة باعماله خلال فترة الصيانة التعاقدية، ويتم صرف هذا المحجوز بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية او بموجب كفالة بنكية يقدمها مقاول الباطن للشركة.
وبنظرة سريعة نجد أن حسابات مقاولي الباطن تعتبر الوجه الثاني لنفس الحسابات التي قمنا بفتحها للعميل ( مالك المشروع )، ويمكن عمل مقارنة بين هذه الحسابات كالآتي:

       • حسابات مقاولي الباطن (حسابات العملاء ):

  ح/ مقاول الباطن :–
 هو حساب من حسابات الخصوم أي انه التزام على الشركة وطبيعته دائما دائنة
ح/ العملاء :-
هو حساب من حسابات الاصول أي انه التزام للشركة لدى الغير وطبيعته دائما
مدینه.
ح/ دفعات مقدمة المقاول الباطن:-
هو حساب من حسابات الأصول وطبيعته دائما مدینه ح| دفعات مقدمة من العملاء هو حساب من حسابات الخصوم وطبيعته دائما دائنة.
 ح / محجوز ضمان مقاولي الباطن.:-
هو حساب من حسابات الخصوم وهو التزام على الشركة المقاول الباطن، يتم صرفه بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقديه وطبيعته دائما دائنة
ح/ محجوز ضمان العملاء.:-
هو حساب من حسابات الأصول وهو حق للشركة طرف العميل ( مالك المشروع) يتم صرفه بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقديه وطبيعته دائما مدينة.
ويفسر ذلك أن العميل بالنسبة للشركة المنفذه هو مالك المشروع، اما الشركة
بالنسبة لمقاول الباطن فتعتبر الشركة المنفذه هي مالك المشروع. معالجة الدفعات المحصلة من العملاء كلاتي:
عند توقيع العقد مع العميل واذا كان هناك بند ينص على دفع دفعة مقدمة من العميل للشركة المنفذة فان هذه الدفعة يتم اثباتها كالاتي:
من ح/ البنك أو الصندوق
إلى ح/ الدفعات المقدمة للعملاء  (اثبات تحصيل الدفعة المقدمة من العميل) .

💥 للتوضيح اكثر ماعليك بتحميل مثال شامل على شركة المقاولات pdf  ومن رابط مباشرةً انقر 👈هنا

google-playkhamsatmostaqltradent