recent
أخر المواضيع

للبحث عن المقالات والكتب في الموقع

تقرير مراجعة الحسابات| أنواع وخصائص تقرير مراجعة الحسابات بالتفصيل

تقرير مراجعة الحسابات| أنواع وخصائص تقرير مراجعة الحسابات بالتفصيل

تقرير مراجعة الحسابات| أنواع وخصائص تقرير مراجعة الحسابات بالتفصيل

تعريف تقرير مراجع الحسابات :

يعرف تقرير مراجع الحسابات بأنه وثيقة مكتوبة صادرة من شخص مهني يكون أهلا الإبداء رأي فني محايد بهدف إعلام مستخدمي المعلومات حول درجة التطابق بين المعلومات الاقتصادية بمعناها المتعارف عليه كنص الفحص الانتقادي المنظم لأنظمة الرقابة الداخلية والبيانات والمعلومات المحاسبية المبينة في الدفاتر والسجلات والقوائم المالية بواسطة المدقق الخارجي وبما يتماشى مع المتطلبات القانونية والقواعد المهنية بهدف إبداء رأي فني محايد عن مدى دقة وصحة البيانات والمعلومات للاعتماد عليها وما إذا كانت القوائم المالية التي أعدتها المنشأة تعطي صورة صادقة وعادلة عن المركز المالي للمنشأة ونتائج أعمالها في السنة المالية محل التدقيق.

عناصر تقرير مراجع الحسابات:

يقرر بعض الأساتذة أن تقرير مراجع الحسابات يجب أن يتوافر فيه العناصر أو الشروط
الآتية :
1-      أن يكون في وثيقة مكتوبة
 2- أن يكون موجها في القطاع الخاص إلى مجموعة المساهمين أما في القطاع العام فإن المراجع
العام يوجه تقاريره الى السلطة التشريعية بصورة إلى الجهات المشرفة على وحدات القطاع
العام محل المراجعة
3- أن يحمل التقرير توقيع المراجع وخاتمة
4- أن يكون التقرير مؤرخا .
 5- أن يشير التقرير صراحة إلى الفترة التي شملتها المراجعة 
6- أن تكون عبارة التقرير واضحة صريحة وقاطعة ولاتحتمل أكثر من مدلول حتى لا تحتاج إلى
تفسير
 7-يجب أن يشير التقرير إلى البيانات التي يستوجبها أي قانون عام كقانون الشركات أو تلك
التي يستوجبها النظام الأساسي للمنشأة محل المراجعة . ويرى أستاد آخر أن التقرير وسيلة ذات أهمية بالغة للأسباب الآتية : 
أ- إنه مستند موثوق فيه ومطلوب لكافة الطوائف التي يهمها التعرف على الأداء المالي
للمنشأة.
ب- إنه الوسيلة ذات الفعالية لتقديم المعلومات عن الآثار الفعلية والمحتملة لكافة عمليات
المنشأة والمحافظة على كيانها وعلى علاقتها بالغير بالصورة التي تحقق إشباع مستخدمي
معلومات التقرير بقدر الإمكان .
 ج- يترتب على تقرير مراجع الحسابات أمور مهمة تتخذها الجمعية العمومية للمساهمين من
أهمها
1- اعتماد الحسابات الختامية للمنشأة او تعديلها أو الغائها . 
2- إبراء أو عدم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة
 3- إقرار أو عدم اقرار كيفية التصرف في الأرباح .
4- رسم سياسات المنشأة. 
5- إن اعتماد مراجع الحسابات للقوائم المالية هو أساس ربط ضريبة أرباح الأعمال على المنشأة
محل الفحص .

6- أن التقرير يعد مستندا لتحديد مسؤولية مراجع الحسابات جنائية وتأديبية ومدنية
7- ينعكس في المدي الذي وصلت إليه مهنة المحاسبة والمراجعة من الناحيتين العلمية والعملية
ومدى وفائها بحاجات المجتمع
المتغيرة والمتطورة .

 أنواع تقارير مراجعة الحسابات:

يمكن تصنيف تقارير مراجعة
الحسابات إلى عدة أنواع وفقا لرأي مراجع الحسابات المفصح عنه في التقرير حيث تطلب
كثير من الهيئات العلمية والمهنية والتشريعات المحلية في كثير من الدول على ضرورة
المإلى للمنشأة مع ضرورة وضوح رأيه هذا وفقا لهذا نجد التقارير الآتية :
إبداء مراجع الحسابات لرأيه في مدى عدالة القوائم المالية في التعبير عن الموقف

1-التقرير النظيف

وهو التقرير الذي يبدى فيه
مراجع الحسابات رأيا مفاده أن دفاتر وسجلات المنشأة منتظمة وسليمة وأن القوائم
المالية اعدت بطريقة سليمة وأنها تعبر عن حقيقة المركز المالى ونتائج الأعمال .

2-التقرير غير النظيف جزئيا: 

وفي مثل هذا النوع من
التقارير يشير مراجع الحسابات إلى وجود بعض التحفظات والتي منها :
أ- عدم إعداد القوائم المالية
والحسابات الختامية وفقا للمبادئ المحاسبية.
 ب- عدم حصول مراجع
الحسابات على بعض المصادقات أو اعتماده لشهادة الجرد من الإدارة
أو عدم مراجعته لحسابات
الفروع. 
ت- مخالفة المنشأة للقانون او
النظام الأساسي.

3- التقرير غير النظيف كليا

إذا تعددت التحفظات التي
لايمكن بعدها الاستوثاق من انتظام السجلات والدفاتر أو من دلالة الحسابات الختامية
عن نتائج الأعمال والمركز المالي فإن مراجع الحسابات يعبر صراحة عن

4 -التقرير الخالي من الراي:

عندما يعجز مراجع الحسابات عن
إبداء رأيه الفني في مدى تعبير حساب الأرباح والخسائر عن نتائج الأعمال ومدى تعبير
الميزانية عن المركز المالي للمنشأة وذلك بسبب عدم استقلاله أو بسبب وجود قيود على
عملية المراجعة فانه تمنع عن إثبات رأيه سلبا أو ایجابة وفي مثل هذه الحالة يعرف
تقريره بانه تقرير خالي من
الرأي 

الخصائص الرئيسية للتقرير مراجعةالحسابات :

1 - رأى الجمعية الأمريكيةللمحاسبة ترى الجمعية الأمريكية للمحاسبة ( A

أن الخصائص الرئيسية التي يجب
على مراجع الحسابات مراعاتها عند اعداد تقرير المراجعة والتي تتمثل في الاتي:
ا- عدم التحيز (الصدق
والأمانة).
 ب - والتكنولوجيا ب-
تجنب استخدام المصطلحات الغامضة (الصراحة والوضوح). 
ت- تناسب صياغة التقرير مع
مستوى إدراك مستخدميه.
ث - توضيح الإجراءات والخطوات
التي قام بها عند تدقيقه للبنود ذات الأهمية القصوى والنتائج التي توصل إليها مع
بيان المعايير التي تم استخدامها للوصول إلى هذا الرأي حتى يمكن للغير تحديد درجة
اعتمادهم على ماهو معروض أمامهم.
ج- الوقت المناسب (عدم تأخير
نتائج المراجعة)
 أما من الناحية الشكلية فإن تنظيم تقرير مراجع الحسابات يقتضي تقسيمه إلى قسمين رئيسين هما:

تنظيم تقرير مراجع الحسابات من الناحية الشكلية : 

أولا: قسم النطاق: 

ويشمل الآتي : أ. فقرة المقدمة : والتي تتضمن نوع الخدمة المؤداة والقوائم المالية محل المراجعة واسم المنشأة وتاريخ القوائم المالية (فترة المراجعة). 
 ب. فقرة النطاق والتي تتضمن مدى الالتزام بمعايير المحاسبة المتعارف عليها في إعداد القوائم المالية محل المراجعة ومدى التزام مراجع الحسابات بمعايير المراجعة من حيث : 1
- التخطيط لعملية المراجعة 
2- الفحص الاختباري للأدلة والقرائن. 
3- تقويم المبادئ المحاسبية التي استخدمت في إعداد القوائم المالية محل المراجعة 
4- تقويم العرض العام للقوائم المالية .
 5- الإفصاح عن مدى إمداد عملية المراجعة المراجع الحسابات باساس مناسب لإبداء رأيه

ثانيا: قسم الرای:

وفيه يعبر مراجع الحسابات عن رأيه في ما ؟ اذا كانت القوائم المالية محل المراجعة تعبر بعدالة عن نتائج الأعمال والموقف المالى .
وعادة فإن هذا القسم يزيل باسم وعنوان مراجع الحسابات وتاريخ عملية المراجعة كما يجب أن مهر بتوقيعه وخاتمه .



سجل اعجابك عى صفحتنا في الفيس بوك ليصلك كل جديد من المدونة :
👍👇


""اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا وشفيعنا محمد """

google-playkhamsatmostaqltradent