شهرة المحل | شرح بالتفصيل شهرة المحل مع ارفاق امثلة مع الاجابات بشكل pdf |
- مفهوم الشهرة وطبيعتها
تعتبر الشهرة أصلا فريدة من نوعه، يختلف عن الأصول الثابتة أو
المتداولة، التي يمكن شراءها وتداولها في السوق، لأن شهرة المنشأة لا يمكن شراءها
بدون شراء المنشأة نفسها، ففي بعض الأحيان نجد انه يتم شراء بعض المنشآت بقيمة
تزيد عن مجموع صافي أصولها، وهناك مجموعة من العوامل التي أدت إلى زيادة قيمة
المنشأة، منها على سبيل المثال: كفاءة الإدارة ، جودة الإنتاج، موقع المنشأة،
علاقة المنشأة الجيدة مع المتعاملين معها من عملاء وموردين... الخ، وبمثل هذه
العوامل يتم تكوين شهرة واسعة للمنشأة تساعدها على تحقيق أرباح مالية تفوق مثيلاتها
من المنشآت الأخرى.
وتوجد تعريفات متعددة للشهرة، ولكنها بصفة عامة تركز على
خاصيتين أساسيتين للشهرة هما: أنها أحد الأصول المعنوية Tn Tangible Assets(غير الملموسة
للمنشأة، وأنها تعبر عن قدرة المنشأة على تحقيق أرباح غير عادية (تزيد عن الأرباح
العادية).
وبالتالي يعتبر التعريف التالي أكثر التعريفات شيوعا للشهرة:
بأنها أصل غير ملموس، يعبر عن قدرة المنشأة على تحقيق أرباح
غير عادية، تزيد عن الأرياح العادية التي تحققها المنشآت المماثلة في نفس النشاط).
-عوامل
تكوين الشهرة
تتكون شهرة المنشأة وتستمر نتيجة لتضافر عدة عوامل تميزها عن غيرها من
المنشآت من أهمها ما يلي: -
-وجود المنشأة في موقع متميز، يجعلها قريبة من عملاءها.
- جودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها
المنشأة، والحرص على تحسينها باستمرار.
- السمعة الجيدة والأمانة التي يتمتع بها
أصحاب المنشأة والعاملين فيها.
- امتلاك المنشأة لكادر متميز من العاملين
والمحافظة عليهم، مما يوفر الاستقرار والشعور
بالرضا.
- كفاءة إدارة المنشأة مما يساعدها على
إتباع أفضل طرق للتمويل والإنتاج والتسويق.
- استمرار الحملات الإعلانية عن نشاط
المنشأة، مما يساعد على زيادة عدد عملائها.
- انفراد المنشأة بالماركات التجارية
المسجلة باسمها، وامتلاكها لحق اختراع معين، أو
احتكارها لحق توريد منتجات أو تقديم خدمات معينة، مما
يميزها عن غيرها من المنشآت الأخرى والتي تجد صعوبة في منافستها
-قياس الشهرة
تأتي أهمية قياس الشهرة أو تقدير قيمتها، عند القيام بشراء
منشأة قائمة، إضافة إلى حاجتنا إلى تقييمها في بعض الحالات كانضمام أو انسحاب شريك
مثلا
ورغم أن عملية قياس وتقييم الشهرة يكتنفها الكثير من الصعوبات
نظرا لطبيعتها كأصل معنوي يصعب قياسه وتقدير قيمته بمعزل عن باقي أصول المنشأة
الأخرى، ولا تعتمد عملية تقدير الشهرة على معايير وأسس علمية بل يغلب عليها
التقدير الشخصي وبالتالي تفتقد للموضوعية.
ويخضع تقدير الشهرة لإحدى وجهتي النظر التاليتين:
الأولى : أن الشهرة التجارية تمثل مواردة وأصوة غير ملموسة (لا
يمكن التعرف على كل
مورد على حدة وتقويمه) ناتجة عن ارتفاع كفاءة المنشأة، وتميزها
في الإدارة والإنتاج
والتسويق... الخ
الثانية :أن الشهرة
التجارية تمثل الزيادة في الأرباح المستقبلية عن مستوى الأرباح العادية في
الأنشطة المماثلة.
وطبقا لوجهة النظر الأولى، يتم تقدير الفرق بين مجموع القيم
السوقية لصافي الأصول وثمن شراء المنشأة، حيث يطلق على هذا الأسلوب (طريقة التقويم
الشامل) Master Valuationوتتبع عادة عند شراء منشأة المنشأة أخرى،
وتختلف آراء المحاسبين بصدد قياس
الشهرة ولكن ستقتصر دراستنا على أكثر هذه الطرق شيوعا واستخداما:
تتميز هذه الطريقة بالبساطة، حيث يتم
تحديد قيمة الشهرة من خلال ضرب متوسط أرباح عدد من السنوات في عدد افتراضي قد يمثل
عدد السنوات المنتظر أن تحقق فيها المنشأة أرباحا في المستقبل.
2-
طريقة فائض صافي الأصول:
وفقا لهذه الطريقة يتم تقدير الشهرة على النحو
التالي:
- إيجاد صافي
الأصول: ويتمثل صافي الأصول في الفرق بين إجمالي قيمة الأصول
وإجمالي قيمة الالتزامات.
- تقدير عمر
الشهرة : ويعني عدد السنوات التي ستستمر الشهرة في تحقيق الأرباح
للمنشأة.
- قيمة الشهرة: وتتحدد وفق القاعدة التالية :
متوسط الأرباح Xعمر
الشهرة)-صافي قيمة الأصول.
3 طريقة الأرباح غير العادية :
يقصد بالأرباح غير العادية، تلك الأرباح التي
تزيد عن أرباح المنشآت المماثلة، ووفقا لهذه الطريقة تتحدد قيمة الشهرة وفق
القاعدة التالية :
الشهرة =رأس المال *الريح غير العادي الشهرة /
الريح العادي
- إثبات الشهرة في الدفاتر
وعرضها في القوائم المالية:
جرى العرف المحاسبي على عدم إثبات الشهرة إلا
في حالة شراءها، أي عند شراء أصول منشأة قائمة بذاتها بما فيها الشهرة، ، وتتمثل
الشهرة في هذه الحالة بالفرق بين ثمن الشراء المدفوع في المنشأة، والقيمة العادلة Vair Value
لصافي أصول هذه المنشأة ،
وفي هذه الحالة إذا كان ثمن الشراء أكبر من
القيمة العادلة الصافي الأصول تكون الشهرة موجبة positive Good Will
أما إذا كان ثمن الشراء أقل من القيمة العادلة فتكون الشهرة
حينئذ سالبة Negative Good Will
والشهرة أصل معنوي له قيمة كغيره من الأصول ، وقد تحددت قيمته فعلا ودفعت هذه
القيمة ، ولذلك يجب إثبات هذه الحقائق في الدفاتر وفقا لإحدى الطرق السابقة أو
الطريقة التي يتفق عليها الشركاء، وتظهر الشهرة في قائمة المركز المالي الميزانية
العمومية في جانب الأصول تحت بند الأصول المعنوية أو الغير ملموسة، بصورة مستقلة
عن الأصول الثابتة أو المتداولة، إلى جانب الأصول غير الملموسة الأخرى، مثل براءات
الاختراع وحقوق الامتياز ...الخ).
وتظهر الأصول المعنوية أولا ثم الثابتة ثم
المتداولة (اذا كانت المنشأة تعتمد في ترتب الأصول على صعوبة تحويلها إلى سيولة)
وعلى العكس من ذلك إذا كانت ترتب الأصول حسب سهولة تحويلها إلى سيولة).
-إطفاء الشهرة: (إهلاكها ) Amortization
OF Goodwill :
تعتبر الشهرة أصل ثابت معنوي وغير ملموس، يختلف
عن باقي الأصول الثابتة الأخرى، مثل الآلات والسيارات والأثاث، حيث يمكن بيع هذه
الأصول بصورة مستقلة، كما تتناقص قيمة هذه الأصول من فترة لأخرى نتيجة الاستخدام
أو التقادم، وتتحمل كل فترة ماليه بمقدار هذا النقص في الأصول الثابتة، أو ما يسمى
بالإهلاك.
بينما نجد عدم إمكانية بيع الشهرة بصورة مستقلة
عن باقي أصول المنشأة، كما نجد صعوبة في تحديد طريقة لإهلاك الشهرة، وقد اختلفت
الآراء في الأدبيات المحاسبية بشأن كيفية إهلاك الشهرة، رغم اتفاقها على ضرورة
استبعادها من الدفاتر.
ويمكن أن نكتفي هنا بعرض وجهة نظر
مجلس مبادئ المحاسبة المالية الأمريكي الذي يرى إتباع الآتي بشان إطفاء (إهلاك)
الشهرة:
أ- عدم إزالة حساب الشهرة من الأصول فور
شرائها.
ب- استنفاذ قيمة الشهرة على مدى السنوات
المتوقع الاستفادة منها، على أن لا تتعدى 40 سنة.
ج- يمكن إزالة حساب الشهرة من الأصول فورة
وتحميل قيمتها الدفترية بالكامل على
إيرادات السنة الجارية (إذا ثبت عدم جدوى
الشهرة في تقديم منافع للمنشأة).
د- يتم استنفاذ الشهرة باستخدام طريقة القسط
الثابت، إلا إذا توفرت ظروف تبرر
استخدام طريقة أخرى، مع اعتبار قسط الاستنفاذ
السنوي جزءا من مصروفات التشغيل، مع الإشارة إلى مقدار القسط السنوي وطريقة
احتسابه، كملحوظة ملحقة بالقوائم المالية (إذا كان مقداره مرتفعة نسبية).
وفي ضوء ما سبق وبعد تحديد مقدار القسط السنوي
وفقا للطريقة التي يتم اختيارها في عملية إطفاء الشهرة، يتم إثبات ذلك بموجب قيد
التسوية التالي في نهاية الفترة :
XX
-
| من ح/ الأرباح والخسائر
إلى ح/ الشهرة
"إثبات القسط السنوي لإطفاء الشهرة"
المعالجة المحاسبية للشهرة المحل في حال تغير نسبة تغير توزيع الأرباح والخسائر :
نظرا لأن الشهرة أصل معنوي والتي تساهم في
زيادة أرباح الشركة، وتكونت الشهرة نتيجة لجهود الشركاء جميعا طوال الفترة
الماضية.
فإذا ما تم الاتفاق بين الشركاء على تغيير نسبة
توزيع الأرباح والخسائر بينهم ، مع القيام بإعادة تقدير أصول الشركة ومنها الشهرة،
وقد ينشأ عن هذا الإجراء أرباح أو خسائر تتمثل في قيمة الشهرة أو الفرق بين قيمتها
الدفترية وقيمتها السوقية، وتقتضي قواعد العدالة تحديد حقوق كل شريك وفقا لنسبة
التوزيع القديمة باعتبارها تكونت خلال الفترة الماضية.
وتختلف المعالجة المحاسبية للشهرة حسب اتفاق
الشركاء على إثبات نتيجة إعادة تقدير الشهرة في الدفاتر أو عدم إثباتها.
-1
الاتفاق على إثبات قيمة الشهرة:
قد تكون الشهرة غير ظاهرة في الدفاتر (أصل
مستتر)، ونتيجة لإعادة تقييم الأصول، يتم قياس قيمة الشهرة وفقا للطرق التي سبق
استعراضها في هذه الوحدة ويتفق الشركاء على إثبات قيمة الشهرة في الدفاتر، حيث
توزع بين الشركاء بنسبة توزيع الأرباح والخسائر القديمة، بتعلية رأس المال بمقدار
هذه القيمة . ويتم إثبات قيمة الشهرة بموجب القيد المحاسبي التالي:
منح/ الشهرة
إلى ح/ رأس المال
xx
الشريك .............
xx
الشريك ...........
وفي حالة وجود حساب للشهرة في الدفاتر، ولكن
تقل عن قيمتها الحقيقية (وفقا لنتائج إعادة التقدير) يتم إثبات نفس المعاجلة
المحاسبية ولكن بمقدار الفرق فقط.
2 -
الاتفاق على عدم إثبات الشهرة:
قد يتفق الشركاء على عدم إثبات قيمة الشهرة
التي أسفرت عنها عملية إعادة تقييم أصول وخصوم الشركة، وفي هذه الحالة تظل الشهرة
كأصل مستتر غير ظاهر في الدفاتر رغم الاعتراف بوجود قيمة لهذا الأصل.
ويترتب على هذا الاتفاق إرجاء توزيع قيمة
الشهرة إلى المستقبل (أي بنسبة التوزيع الجديدة) مما يعني إلحاق الغبن ببعض
الشركاء واستفادة البعض نتيجة تغيير نسبة توزيع الأرباح والخسائر فيما بينهم.
وتحقيقا لمقاصد العدالة يتم إعداد مذكرة لتسوية
حقوق الشركاء تتضمن توزيع قيمة الشهرة فيما بينهم وفقا للنسبية القديمة والنسبة
الجديدة وتحديد حقوق كل شريك. بحيث يتم معالجة ذلك محاسبية بتوسيط الحسابات
الجارية للشركاء والمثال التالي يوضح ذلك.
- المعالجة المحاسبية للشهرة في حالة انضمام شريك :
ايثار موضوع الشهرة عند انضمام شريك جديد إلى
الشركة خصوصا إذا كانت الشركة تحقق أرباحا غير عادية ، حيث يتم مطالبة الشريك
الجديد بدفع مبلغ معين باعتباره سيستفيد من تلك الأرباح التي ستتحقق مستقبلا، وذلك
من قبل الشركاء القدامى باعتبارها تكونت نتيجة جهودهم.
وعادة يتم تقييم أصول وخصوم الشركة ومنها
الشهرة بمناسبة انضمام الشريك الجديد، وتتوقف المعالجة المحاسبية حسب اتفاق
الشركاء بشأنها وفي ضوء وجود حساب للشهرة بالدفاتر أم أنها أصل مستتر وعلى النحو
التالي:
8 -1 -
عدم وجود حساب للشهرة بالدفاتر:
في هذه الحالة تمثل الشهرة أصلا مستترة، وتتوقف
المعالجة المحاسبية في ضوء مساهمة الشريك المنضم فيها أو إثباتها لحساب الشركاء
القدامى.
1 - 1 -
8 - إثبات الشهرة بكامل قيمتها:
عند اتفاق الشركاء على إثبات الشهرة في
الدفاتر، فيعني ذلك حفظ حقوق الشركاء القدامى و تعلية حصة كل منهم في رأس المال
بمقدار نصيبه في الشهرة والتي تتحدد بنسبة توزيع الأرباح والخسائر بينهم قبل
الانضمام، وبالتالي لن يدفع الشريك الجديد أي مبلغ في هذه الحالة.
ويتم إثبات ذلك بموجب القيد المحاسبي التالي :
من ح/ الشهرة
إلى د/ رأس المال xx
الشريك ......... xx الشريك .......
إثبات القيمة التقديرية للشهرة للشركاء
القدامى.
-عدم
إثبات الشهرة في الدفاتر.
في هذه الحالة يتفق الشركاء القدامى مع الشريك
الجديد على بقاء الشهرة كأصل مستتر مقابل أن يدفع الشريك المنضم نصيبه فيها، وذلك
بموجب القيد التالي: |
من ح/ النقدية في الخزينة أو البنك
إلى حد جاري الشركاء Xx
الشريك ........................
xx
الشريك ....................
-سداد الشريك المنضم نصيبه في الشهرة
مع مراعاة اختلاف المبالغ التي ستؤول لكل شريك
من الشركاء القدامى إذا تغيرت نسبة توزيع الأرباح والخسائر بينهم بعد انضمام
الشريك الجديد، حيث سيتطلب الأمر إعداد مذكرة تسوية توضح نصيب جميع الشركاء وفقا
للنسية القديمة ووفقا للنسية الجديدة وتحديد مقدار الضرر أو الاستفادة لكل شريك.
- وجود
حساب للشهرة بالدفاتر:
في حالة ظهور الشهرة في دفاتر الشركة قبل
الانضمام، فإن المعالجة المحاسبية ستنصب على الفرق فيما بين قيمتها الدفترية
وقيمتها من واقع إعادة التقدير.
أي أن المعالجة المحاسبية في حالة وجود حساب
للشهرة لا تختلف عنها في حالة عدم ظهورها بالدفاتر، فالقيد المحاسبي لا يختلف ولكن
الفرق في المبلغ فقط، حيث يتم إثبات الزيادة في هذه الحالة بينما يتم إثبات القيمة
الكلية للشهرة في الحالة الأولى.
-منح
شهرة للشريك الجديدة
قد يقوم الشريك الجديد بمطالبة الشركاء القدامى
باحتساب شهرة نتيجة انضمامه للشركة (امتلاك الشريك الجديد المنشأة قبل انضمامه
مثلا).
وقد تحدث مثل هذه الحالة عند رغبة الشركة في ضم
شريك يمتلك خبره في مجال النشاط أو يتمتع بسمعة حسنة (مثل انضمام محام مشهور إلى
مكتب محاماه أو طبيب مشهور إلى مستشفى خاص ...الخ).
فإذا ما تم الاتفاق على منح الشريك الجديد
مبلغا مقابل الشهرة، فإن ذلك يعني أنه سيدفع مبلغا أقل من حصته المتفق عليها في
رأس المال.
- المعالجة المحاسبية للشهرة في حالة انسحاب أو وفاة شريك
تختلف المعالجة المحاسبية للشهرة عند وفاة أو
انسحاب شريك من شركة الأشخاص، حيث تتوقف على اتفاق الشركاء الباقين من ناحية وعلى
وجود حساب للشهرة في الدفاتر أو أنها تمثل أصل مستتر من ناحية أخرى، وعلى النحو
التالي:
- الشهرة
غير ظاهرة بالدفاتر
1 إذا كانت الشهرة أصل مستتر، فيتم تقييمها
بمناسبة انسحاب شريك أو وفاته كغيرها من أصول وخصوم الشركة، وتتوقف المعالجة
المحاسبية حسب اتفاق الشركاء.
-إظهار
الشهرة بكامل قيمتها المقدرة:
إذا اتفق الشركاء على إظهار القيمة التقديرية
للشهرة، فيتم إثباتها لجميع الشركاء بنسبة توزيع الأرباح والخسائر، بتعلية رأس مال
الشركاء الباقين وحساب الشريك المنسحب أو المتوفى، بموجب القيد المحاسبي التالي:
من ح/ الشهرة
إلى مذكورين
ح/ارأس المال xx
الشريك xx الشريك .....................
ح/ الشريك المنسحب (المتوفي)
إثبات الشهرة بقيمتها التقديرية.
امثلة مع الإجابات حول موضوعنا (شهرة
المحل )